شبكه ميت عدلان ( منتدي اسلامي &ثقافي & برامج كمبيوتر وجوال & سياحه & الرأي وارأي الاخر)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 إستكمال باقى دروس وأسرار الشبكات من عبقرينو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود مسعود
المشرفون
المشرفون


ذكر عدد الرسائل : 90
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

مُساهمةموضوع: إستكمال باقى دروس وأسرار الشبكات من عبقرينو   الإثنين مايو 05, 2008 3:13 pm

نظرة عامة على الشبكات :
في العقد الثامن من القرن العشرين (1980) بدأت ظهور أجهزة الحواسب الصغيرة microcoputer)) والتى تسببت في تغيرات كبيرة جداً في مجال الاعمال (business) والصناعة وذلك بأعمال المستخدمين القدرة على الاستفادة من الحواسب والموارد والمعلومات الغير مرئية بالنسبة للمستخدمين وذلك من خلال الشبكات .
وقد استمرت الالة الكاتبة في الخدمة والعمل المستمر لمدة حوالي 100 عام ولم تخرج من الخدمة سوى بعد ظهور تلك الحواسب الضغيرة والتى سيمت الحواسب الشخصية (pc) .
وفي العقدين السادس والسابع من هذا القرن (1970-1960) كانت انظمة المعلومات الشركة معينة يتم اداراتها من خلال تخزينها على حاسب مركزي رئيسي (main frame) . وهذه الانظمة يتم السيطرة عليها وتطويرها من خلال قسم نظم المعلومات المتواجد داخل الهيئة / المؤسسة ..ولكن التكلفة المالية لمثل هذه الانظمة عالية جداً والمستفدين لا يستطيعوا الاستفادة بصورة كاملة من هذه الانظمة وكل هذا قد تغير بمجرد ظهور الحاسبات الصغيرة (mini coputer) والتى سمحت لكل قسم في داخل المؤسسة ان يمتلك نظام كمبيوتر داخلى وتكلفته ضئيلة جداً بالنسبة للحسبات المركزية (main frame) .
وقد ترتب على ذلك الحاسبات الشخصية (pc) قد ظهرت فيه السوء وتسببت في ظهور المستخدم الذي يعمل منفرد وغير مرتبط بأي مستخدم . ومع ذلك فإن أنظمة المعلومات المعتمدة على الحاسبات الشخصية ليس من السهل ان تكون متاحة بأكثر من مستخدم بالاضافة الى أن المعلومات الهامة والمفيدة لأكثر من مستخدم تم توزيعها عل أكثر من حاسب شخصي لا يوجد إتصال بينهم مثل الحاسبات المركزية .
لذلك كان لابد من الرجوع الي الخلف حيث أنظمة المعلومات المركزية وهذا قد حدث في منتصف العقد الثامن (1980) . بدأ ربط الحواسب الشخصية مع بعضها لبعض وتكون شبكة كمبيوتر (coputer network) والتى فيها يتم تخزين الملفات على نظام مركزي بحيث أن تكون متاحة للمستخدمين من خلال أجهزة الحواسب الشخصية كما بالرسم التالي :
وهنا نجد ميزات لنظام شبكة الكمبيوتر اذا ما تم مقارنتة مع نظام الحاسب المركزي وهي أن في شبكات الكمبيوتر عدد من الحواسب الشخصية يمكن لها استخدام أو الحصول (access) على ملفات من الخادم الرئيسى (server) ولكن كل من هذه الحواسب الشخصية يمتلك امكانية التشغيل (PROCESSING) منفصلة عن الخادم الرئيسي ولكن في أنظمة الحاسب المركزي (MAIN FRAME) يوجد نهايات طرفية لا تمتلك أي امكانية تشغيل (PROCESSING) وكل شئ محمل على الحاسب المركزي
(MAIN FRAME) . وأيضا في انظمة الشبكات يتم تحقيق (DISTRIBUTED PROCESSING SYSTEM) وذلك لأن كل حاسب شخصى على الشبكة يمتلك أمكانية تشغيل وتخزين منفصلة . وبالتالي فإن الخادم (SERVER) لا يكون محمل أو مثقل بتقديم إمكانية تشغيل لكل حاسب على الشبكة وهذا يؤدي الى تحقيق توازن في العمل على الشبكة .
الحاسبات المتواجدة على الشبكة تسمى
(NODES OR WORK STATION)وحيث أنها تمتلك امكانية تشغيل وذاكرة وتخزين بيانات فأنها لا تحمل على الخادم وتستطيع تنفيذ كل من المهام الصعبة والبسيطة على ما تمتلكه الحاسبات من امكانيات تشغيل وذاكرة وتخزين. وهنا فى شبكات الكمبيوتر فأن الخادم (SERVER)يتم استخدامه لعمل الاتى:
1-تخزين واسترجاع الملفات
2-ادارة الشبكة
3- إدارة المستخدين
4- تحقيق الامن (SECORITY)
وكل حاسب شخصي (PC) عن الشبكة له القدرة على الدخول (LOGON) على الخادم (SERVER) للحصول على برامج وبيانات معينة بالاضافى مثلا لاستخدام أحد تطبيقات الشبكة وهو الريد الالكترونى (E-MAIL) .
وهكذا نجد أن انظمة شبكات الكمبيوتر قد وفرت نظام مقبول وأفضل لإحتياجات العمل . وهذا لايغنى أنه تم الاستغناء عن أنظمة الحواسب المركزية (MAIN FRAME) ولكنها تستخدم في أنظمة المعلومات المعقدة والتى تحتاج الى قوة تشغيل (PROCESSING POWER) أكبر وتستطيع أيضا أن تضع الحاسبات المركزية (MAIN FRAME) وكأنها جزء من شبكة حاسبات كبيرة . واستخدام الشبكات يؤدي الي توفير كثير من الجهد وانجاز العمل بصورة أفضل لا زياد الحاجة الي تبادل المعلومات والبيانات بين الوحدات المكونة لأي مؤسسة أو بين المؤسسات وبعضها البعض . وفي هذه المذكرة سوف نوضح ماخي شبكة كمبيوتر .
(COMPUTER NETWORK) وبعض المبادئ الاساسية والمصطلحات الخاصة بهذا المجال .
لماذا يتم إنشاء شبكة كمبيوتر ؟
0 ماهي الشبكات ؟
0 لماذا يتم إنشاء شبكة كمبيوتر ؟
0 ماهي الفوائد التي تعود علينا بإستخدام الشبكات ؟
الاجابة عن هذه الاسئلة سوف تساعدنا في بناء فهم دقيق وجيد للشبكات .
الشبكة هي أول نظام إتصالات وضع لربط الحاسبات مع بعضها البعض وكذلك موارد الحاسبات بنفس الطريقة التي تتم بربط التليفونات مع بعضها البعض من خلال السنترالات وأحد أهم الأهداف من شبكات الكمبيوتر هو أن يتم ربط موارد الشبكات مع بعضها البعض كما يتم تبادل المحادثات التليفونية من خلال شبكة التليفون ولا يأخذ في الاعتبار اذا كانت موارد الشبكات آلأات الطباعة PLOTTERS وحدات التخزين ……. وبالتالي فأن الشبكات تقلل المسافات وتعطي امكانية للمستخدم للحصول على معلومات في أي مكان كانت . أي أن الشبكات قد وضعت مبدأ جديد وهو الاتصال بدلاً من الانتقال .
وفي معظم المؤسسات والهيئات أو المصانع أو البنوك يوجد لديهم أجهزة كمبيوتر مثل الحواسب الشخصية (PC) أو MINI COMPUTER أو الحاسبات المركزية MAIN FRAME وكذلك نهايات طرفية متواجدة في مكان ما .
فالشبكات قد قدمت طريقة ملائمة جداً لربط هذه الانظمة المختلفة مع بعضها في نظام غتصال ممتزج نع بعضه . والتطور في تكنولوجيا الشبكات قد سمح لأنظمة الكمبيوتر التي تعمل في بيئات العمل مختلف بأن تربط مع بعضها .
ومن أهم الاسباب التي أدت الي إنشاء شبكات كمبيوتر هو الآتي :
المشاركة في البرامج والبيانات prcyram abd file sharing
المشاركة في موارد الشبكات network rsource sharing
إنتشار أجهزة الحواسب الشخصية economical expcnsion of the pc base
القدرة على إستخدام برمجيات على الشبكة ability to use network software
البريد الالكتروني electronic mial
إنشاء مجموعات العمل creation of workgroup
الادارة المركزية centeralized mcncgewent
التأمين secarity
الدخول على أنظمة التشغيل access to other operating system
10- تحسين التعاون البنائي enhancement of corporate structore
المشاركة في البرامج والبيانات progkam and sharing
عند شراء البرمجيات التي يمكن أن تكون متاحة على الشبكة لأكثر من مستخدم فأن تكون أرخص من حيث السفر البرامج والبيانات الخاصة بها يمكن تخزينها على (file server) وتصبح متاحة لأي مستخدم على الشبكة وحيث أن المستخدم يمكن أن يقوم بتخزين الملفات على (personal directories) بحيث أن يستطيع أي مستخدم آخر أن يقرأة ويعدل فيه وأحد أهم التطبيقات التي يمكن أن تكون موجودة على الشبكة هي قواعد البيانات (database) ويستطيع أكثر من نستخدم الاستفادة من قواعد البيانات في نفس الوقت وهناك أيضاُ وسائل لتأمين قواعد البيانات بحيث أن يقوم مدير النظام بعمل (recorod-lock) بحيث يمنع أكثر من مستخدم من التعديل في هذا السجل في نفس الوقت .
المشاركة في موارد الشبكات : networ; resource shring من موارد الشبكات التي يمكن المشاركة فيها بحيث أن يقوم أكثر من مستخدم بإستخدامها مثل :
printers plotters. Storage devices and computing
system (mini computers and main frames .)
[size=25]
afro afro afro
عبقرينو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روميو
المشرف العام
المشرف العام


ذكر عدد الرسائل : 257
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: إستكمال باقى دروس وأسرار الشبكات من عبقرينو   الأربعاء مايو 07, 2008 12:03 am

مشكور حبيبى على ماقدمت من معلومات

وموضوع مميز نتمنى منك المزيد والمزيد

من النجاح والعطاء

تقبل مرورى المتواضع
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إستكمال باقى دروس وأسرار الشبكات من عبقرينو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه ميت عدلان  :: الفئه :: الكمبيوتر والجوال والتصاميم :: قسم الكمبيوتر-
انتقل الى: