شبكه ميت عدلان ( منتدي اسلامي &ثقافي & برامج كمبيوتر وجوال & سياحه & الرأي وارأي الاخر)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أنواع الصيام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دمعات قلب

avatar

ذكر عدد الرسائل : 467
المزاج : معتدل
تاريخ التسجيل : 05/05/2008

مُساهمةموضوع: أنواع الصيام   الإثنين أغسطس 11, 2008 2:26 am

ما هي أنواع الصيام؟
هناك صوم العوام وصوم الخواص وصوم خواص الخواص.
صوم العوام: هو صوم غالبية الأمة وعامة الناس وهو إمسام عن الطعام والشراب والشهوة ثم يفطروا عند المغرب ولا يقدموا عبادات أخرى وقد يقرأ بعضهم جزءاً من القرآن أو يصلي التراويح والعوام لا يصلّون التهجد إلا في رمضان وهذا النوع من الصيام هو صيام طارئ لا يتأتى إلا في رمضان.
صوم الخواص: الذين يصومون طوال العام ولو أكلوا ولو شربوا يصومون إخلاصاً لله تعالى يقرأون القرآن يومياً يتهجدون ويقومون الليل يومياً حتى بعد المغرب يصومون عن كل شيء في سلوكياته فهم صائمون أبداً عن ما يُغضِب الله تعالى.
صوم خواص الخواص: الذين يصومون آناء الليل وأطراف النهار ويقومون بالقرآن ويستعملون القرآن في كل معاملاتهم صادقون فلا يغشّون لا يكذبون ولا يجهلون على من جهل عليهم يعفون ويصفحون وهؤلاء نسبة قليلة جداً فهموا معنى شهر رمضان فصامت جوارحهم كلها.
معنى صام إيماناً واحتساباً: الحساب بيننا نحن البشر والاحتساب عند الله تعالى فإذا احتسبنا الأجر عند الله نتوقع الأجر منه تعالى الذي يضاعفه إلى سبعمئة ضعف.
نقول أخيراً أن الصيام هو عملية تدريب للمسلم عن الإمساك عن الحلال طاعة لله تعالى ويجب أن أتدرب ختى أمنع نفسي عن الحرام في غير رمضان.
ونحن نحتاج للصبر على المعاصي التي تودي بنا إلى النار بالمنطق قبل الدين فكل معصية يرفضها العقل والمنطق قبل الدين (مبدأ لا يأمركم بمنكر ولا ينهاكم عن معروف) ونحتاج للصبر على الطاعة كذلك بأدائها والصبر على المعاصي باجتنابها والابتعاد عنها والصبر ضروري وأساسي للمسلمين فالسملم وهو يؤدي الصلاة يحتاج للصبر حتى يقيم الصلاة ونلاحظ أنه لم ترد الصلاة في القرآن إلا بتعبير (إفامة الصلاة) ولم ترد مرة واحدة تأدية الصلاة أو أداؤها لأن الإقامة هي حسن الأداء ونحن نحتاج إلى الصبر على الطاعة حتى نقيم صلاتنا ونحسن أداءها (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى (132) طه). والله تعالى في آية الصوم اختتمها بقوله (لعلّكم تتقون) وقال تعالىأيضاً (والعاقبة للتقوى).

_________________

لا تأسفن علي غدر الزمان فطالما رقصت علي جثث الاسود كلاب

فلا تحسبن برقصها تعلو علي اسيادها فتبقي الاسود اسود والكلاب كلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه ميت عدلان  :: الفئه :: الدرس الاسبوعي-
انتقل الى: